أدب وثقافة

لا عدو إلا النظامي

لا عدو إلا النظامي

إلى الذين استثمروا الثورة وتضحياتها وباعوها بالدولار أقول:  يهتف بنار الكلامي لا عدو إلا النظامي من سواليفه العنيدة يظهر بزي العصامي صورة الرشاش بيده كالغضنفر بالخصامي لوخطب فوق المنابر لا تراجع للأمامي في روايات النزاهة تحسبه طاهر إمامي وأخر المشوار يظهر ضفدع وقبله حرامي! للوفي بس احترامي والمودة والسلامي إللي ماباع القضية من البداية للختامي

رُدّي السلامَ!

كلمات إلى بلدتي الحبيبة ( الصنمين ) رُدّي السلامَ على فتىً مذبوحِ ..  و دعي الغَمامَ يَبلُّ لهفةَ روحي حطّمتُ أصنامي جميعاً ما عدا ..  ( صنمين ) مِنْ وَصَبٍ و من تبريحِ و تركتُ تأنيبَ الأحبة جانباً ..  هم يزجرون صبابتي و جموحي كيفَ البِعادُ و أنتَ في بلد النبيّْ ؟!  ليس الهوى بعد الهدى بصحيحِ قلتُ: اسألوا -...

Read more

تحتَ رُواقِ الفجر

وقفتُ تحتَ رُواقِ الفجرِ أنتظرُ سرباً يُغرد في أشواقه الخَبرُ براعمُ الشمس في ألحانه رقصتْ و الزيزفونُ ربيعُ الشعرِ يزدهرُ سنابلُ القمحِ نشوى في بيادره و الياسمينُ أريجُ الروحِ ينتشرُ في كلِّ حقلٍ يفيقُ الوعدُ منتشياً بالحبِّ غنى على أوتاره الشجرُ والبرتقالُ بِطَلِّ الوردِ مُنشَغلُ كالنخلِ يصحو وفي أحلامه المطرُ والحَورُ يحتضنُ الصفصافَ في أملٍ بأن يعودَ إلى شامِ الهوى...

Read more

“خمارة جبرا” شخصيات في زمن الحرب والحب

تعبّر روايات الحرب عن واقع الحال في البلدان التي تخاض فيها الحروب، ومنها سوريا التي اجتاحتها ثورة وحرب داخلية سوريّة افتعلها النظام السوري بسبب خياره العسكري–الأمني رداً على المظاهرات السوريّة التي انطلقت في شهر آذار من العام 2011، وإذا كانت الرواية لا تضع على عاتقها تقديم خطاباً إيديولوجياً ولا خطاً سياسياً أو مناظرة سياسية فكرية لتسويق حالة سياسية ما، وإنما...

Read more

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي وآفاق النصب الثقافي

ليست هي المرة الأولى بالتأكيد التي يقوم فيها شخص أو جهة ما بالسطو على جهود الآخرين وإبداعاتهم ومشاريعهم، فاللصوص يتناسلون بتناسل الحاجات واختلاف سبل الحصول عليها وفي لحظة كمون ما شبيهة بكمون القاتل القناص ينقضون على ابداعات غيرهم لإشباع نهمهم بالامتلاك المجاني للأشياء مهما كانت قيمتها وتعويض نقصهم الداخلي وملء فجواته التالفة من شدة الخواء والعدوانية، وفي حالتنا العربية تكثر...

Read more

الشعر في ادلب: ثورة الياسمين لن تستكين

تحت عنوان (ثورة الياسمين لن تستكين) أطلق أعضاء (رابطة الشمال لكتاب سورية الأحرار) أمسيتهم الأولى في المركز الثقافي بإدلب، والتي شارك فيها عددًا من الشعراء جاؤوا ليدلوا بدلوهم من مختلف أرجاء المحافظة، وقد تناوب الشعراء على إلقاء القصائد الثورية، حيث تناولوا فيها الكثير من الموضوعات بتنوع أدبي مميز. ومستوى من الشعر عالي المستوى. كان منها الاجتماعي والسياسي، حيث تناولوا في...

Read more

في حنايا المدافن

في حنايا المدافن، كانت"الأبدية"، تبوح أسرارها..! فيما، صلوات العشاق في معابدها، مواعيد فرح الآلهة..  كانت.....؟ وذات"ليل"، وقد تنفس: مجزرة،مجزرة..؟ صار الموت، موعدا، وعنوانا لها..؟ -يا لها... تلك المدينة، التي....؟ كان اسمها "تدمر".

Read more

ربح الخسارة

من بين اثني عشر تلميذًا من أتباع المسيح ظلَّ “توما” -على امتداد نحو ألفي عام- رمزًا للريبة والتشكّك والقلق. وقد وُسِم بهذا لأنّه باح بمكنونات نفسه، وبما يُراوده، ويهجس به، من غير أن يكذب على نفسه، أو يتهرَّب من تساؤلاتها، أو يخاف عليها مما يعتمل فيها. ربّما يكون القلق قد داخَل التلاميذ الآخرين كما داخَل “توما”، وربَّما يكون الشكُّ قد...

Read more

خذني إليها

خذني إليها، فقد أخلى بنا العُمرُ تاهتْ مراكبُنا، واستُنفِدَ السفرُ خذني إليها، أريحا مولدي وغدي بعضي وكلّي، ونبضُ الروح، والقدرُ شاختْ ملامحنا معْ بدء غربتنا منذ افترقنا، كلانا عقّه البصرُ خلّان كنا، تعانقننا بفطرتنا حتى انتشينا، أنا لحنٌ، هي الوترُ يا أيها الشوق يا شوقي تحمّلني ذنْبَ الرحيل وما وقتي سينتظرُ الحبّ أسعدني، الحبّ أحزنني البعدُ مزّقني والقلبُ منفطرُ خذني...

Read more

أنا السورية الكحلى

أنا السورية الكحلى وبيتي خلف أحزاني أنا الحمصية الأحلى وشام العز اوطاني انا من روضة العاصي وفي الميماس بستاني أنا من جورة الشياح  ومجرى الدمع شطآني بأرض الوعر لي قمر  من الشهداء يهواني وباب السباع يعرفني وفي البستان ديواني ولي في نزهتي درب  إلى الزهراء ناداني أنا من فاطمة الزهرا ومريم بنت عمران من الإنجيل مشكاتي  نور الحب قرآني أنا...

Read more

خَريفان

خَـريـفـانِ نـحـنُ اْنـتـهَـينـا سـويّـا  إلـى لَـحـظـةٍ غـارِبـهْ خَـريـفـانِ .. كـَم تَـوأمَـتْـنـا الـمـنـافـي وَمـا بَـينَـنـا أوجُـهٌ لـلشَـبَـهْ أنـا .. والشـجَـر ..  بَـيـاضـي .. وأوراقُـهُ الـمُـذهَـبـهْ صَـقـيـعُ الشّـمالِ .. وَأنـفـاسـيَ اللاهِـبَهْ أنـا .. والشـجَـر ..  زَرعـتُ جُـذوري هُـنـاكَ وَجِـئـتُ ألاقـي  بـأرضِ الـضّـبـابِ الـمـطـرْ أضَـعْـتُ رَبـيـعـي بِـلَـيْـلٍ يُـخـاصِـمُ فـيـهِ الـجـنـودُ الـقـمـرْ تًـركـتُ بِـلاداً بِـهـا الـدمُّ يَـسـقـي أزاهـيـرهـا الـمُتـعَـبـهْ خَـريـفـاً، شـتـاءً، رَبـيـعـاً وَصَـيْـفـا وَقـبـلُ...

Read more

الحُبّ المكنون

روحي كنبضِ الحالمينَ يشدُّها بحرٌ من الأملِ الولودِ و ساحلُ و الذكرياتُ تفيضُ ملءَ خواطري شوقاً و قلبي في المراكبِ راحلُ يا حبّنا المكنونَ في بحرِ الهوى و لهيبُ آهاتي اشتياقٌ قاتلُ إني رأيتُك في عيونِ حرائري فرحاً و موجي لهفةٌ و شمائلُ صوّرْ على الشطآنِ روعةَ دمعتي و مشاعري غيمٌ يشفُّ و وابلُ و احمل غصونَ محبّتي مفتونةً بالوردةِ...

Read more

الحاجز

كانت من طراز دايو 1994 تسير بايقاع جنائزي، مما أكسبها هيبة تفتقدها سيارات الفرح، ولهذا تكتسب العربات الحربية ميزة الترهيب، لأنها وسيلة للموت لا للحياة. كانت عربة بصوتها المقرقع، وأطرافها المخدوشة، ومصابيحها الخافتة بلا أغطية حماية، تشق الطريق المعبد الذي تفسخ من ثقل عجلات العربات والمدرعات القاتلة .  كانوا خمسة في السيارة :  السائق،  و كهل و شاب و طفل و...

Read more

ليلى الأخيلية صاحبة توبة

مرت على درب الحياة  مرور طيف عابر في موكب من نسوة  مثل الضباء حرائر هند على كثب  وتلك على غدير مائر أغفت على زند المنى بألف وعد ساحر كدمى" بمعبد راهب بيض النحور سوافر عذراء فوق جفونها رسم طيف الحبيب الهاجر ترنو إلى الأفق البعيد بلحظ طرف فاتر قدر وفي سفر الحياة  تخط خط مقادر ما نجمة في صفحة الأفق...

Read more

كن عاشقاً للرّيح

كن مشرقاً وقت الغيابْ كن شاهداً حيّاً على دمع القرنفلِ واحتطب خوف الإيابْ اِحمل مظلتك الأنيقة  واتّئدْ  في موتك الموقوتِ أمطرْ حيث شئتَ يكون عشبك ملهماً للماءِ والموتى وأرباب الترابْ كن موقناً بالبحرِ  لا تأمنْ لغيمٍ عابرٍ أو تنتظرْ  مطراً مزاجيّاً يقرّره السحابْ كن عاشقاً للريح فالأسماء تأفُلُ والنجوم البيض، والأحلام تأفلُ والخطايا والبلاد فمنْ سيشعل قرب نعشكَ شمعة الميلادِ...

Read more

يا ديرتي

يا ديرتي صرتي بعيده عن العين والعين عقبك ما شفاها الطبيبي أندب على حالي وأقول لوين الغربة عقب الدار حظي ونصيبي وين النخل يا دار وين البساتين وين الإبل بسروح عند المغيبي في ديرتي بوم وخراب وثعابين عقب المعزة الدار صارت نهيبي ساهر حنين الدار بين الشرايين ولوهاج عندي الوجد يثقل نحيبي

Read more

الغزالة

محمية غزلان "التليلة" في مدينة تدمر تقع إلى الشرق الجنوبي منها وتبعد عنها بضع كيلو مترات وكان عدد غزلانها ومهاتها يقدر بالمئات وقد طالها العبث والسطو الذي لحق بسوريا في ظل نظام مارق همه نشر الفساد والخراب والقتل وقد أدى ذلك الى تشريد كامل غزلان هذه المحمية الجميلة مما سهل على العابثين مطاردتها وقتلها في بادية تدمر التي تصل حتى...

Read more

” الشهادة ” في حي القصور

مع إشراقة الفجر كان نسيم الوعر العليل يداعب وجهي. ذهبت مع صديقي أبي عبيدة إلى حي القصور بحثاً عن شهادة طبٍ في شقة غادرها أحد أبنائي منذ خمسة أعوامٍ ونيف . رأيت الحي جاثياً على أنقاض أبنيته المدمرة قاعداً خجلاً من عريه، كأن حرباً عالميةً جرت فيه، حتى غدا خراباً . لم أشاهدُ قطةً ولا كلباً ولا عصفوراً ولا بشراً...

Read more

مصطفى العقاد قتله النظام الأسدي أيضًا

قيل سابقاً أن مصطفى العقاد من المخرجين المتميزين الذين لم تعرف أحلامهم أية حدود لأن أحلامه كان يساهم في توليدها واقعنا العربي المتغير، كما كان تراث حلب وقلعتها القديمة صدى حلم قديم، ظل حياً في ذاكرة العقاد، كان يؤمن إيماناً لا يتزعزع بأن السينما سلاح أقوى من الدبابات.

Read more

إلى سيدة الغوالي دمشقُ الخالدة

أتاني يحملُ البُشرى بكفٍّ وبالأُخرى يُشيرُ إلى الحمامِ إلى النبأِ الذي خالوهُ لَغْزاً يُغرِّدُ في رسالاتِ الغرامِ يُسامِرُ في هجوعِ الليلِ بدراً وعند الفجرِ يبدأُ بالسلامِ ويحملُ من روابي الشامِ وَرداً وريحاناً لجناتِ الوئامِ صباحُ الياسمينِ له شقيقٌ وزهر اللوزِ خِلٌّ بالمقامِ ومن بردى يُداعِبهُ نسيمٌ فيُقْبِلُ ضاحكاً بعدَ الخصامِ سلامُ التينِ والزيتونِ فينا و رُمانُ المحبةِ في ابتسامِ وتُفاحُ...

Read more

قالوا عن حنا مينة (عاش خائفًا ومات خائفًا)

رحل الأديب الروائي السوري حنا مينه عن عمر يناهز ال 94 عامًا، قضاها في الكتابة وسواها، فأنتج الكثير من الروايات والكتب، تجاوزت ال 50، والأديب حنا مينه له ماله وعليه ما عليه، فهو أديب كبير لا شك في ذلك، أنتج أعمالًا أدبية يُشهد لها، وهذه مسألة لا يختلف فيها أو عليها اثنين، إلا أنه وعلى المستوى القيمي والأخلاقي والموقف السياسي...

Read more

خطاب فرعون في عيد الأضحى

يا شعبي إني اراني في المنام أني أذبحك وإني أراني في المنام إني اسلخك وإني اراني اكل لحمك حيا.. واشرب من دمك فلا تقصص رؤياي على اخوتك لأني كدت لهم كيدا وتركتهم في قاع الجب يصرخون يعقدون الاجتماعات.. يلقون الخطابات.. يستعرضون العضلات.. ويمحصون الأمر رويدا.. رويدا يبحثون عن ذئب يحملوه مسؤولية الجريمة ويوسعونه سبا وشتيمة من أجداده إلى والديه وحريمه...

Read more

يا عيد عذرًا

يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. واستوطن اﻷرض أغراب وأشباحُ... ياعيد ماتت أزاهير الرُّبى كمداً.. وأوُصِدَ الباب ما للباب مفتاحُ... أين المراجيح في ساحات حارتنا.. وضجَّة العيد والتَّكبير صدَّاحُ... الله أكبر تعلو كل مئذنة.. وغمرة الحبِّ للعينين تجتاحُ... أين الطُّقوس التي كنَّا نمارسها.. ياروعة العيد والحنَّاء فوَّاحُ... وكلنا نصنع الحلوى بلا مللٍ.. وفرن منزلنا في الليل مصباحُ... وبيت والدنا...

Read more

رثاء موجع

رثاء لا يشبهني نحن المساكين  المتعثرة أيامنا  كشوارع استوعبت وقع عبورنا الحالمون نحن على ايقاع الصمت الفرحون لضحك ليس لنا والنائحون لغربتنا  المبتسمون لكلب يسير مع سيدة  والمتملقون لرغيف لا يشبه رغيفنا  المندهشون لهطول المطر لشجرة تقف على عتبة الطرق للغة نفهمها من ايماءة  ويلفنا صمت موجع وكم أشتهي التبول على عالم غادر  وضع أحلامنا في أكياس زبالته

Read more

نحن فقراء هذا العصرِ

نحن فقراء هذا العصرِ نحن البائسونْ نولدُ في صمتٍ ونموتُ في سكونْ   نزرعُ الأرضَ حُبّاً .. وحَبّا فنجوع .. ويأكل المتخمونْ   ونأكل .. إنْ تبقّى ما تبقّى من طعامٍ من جلودٍ وعظامٍ ورغيفٍ يمسحُ .. قعرَ الصحونْ   نحن فقراء هذا العصرِ نحن البائسونْ   على أكتافنا بُنيت قصورٌ فيها فجورٌ .. فيها خمورٌ .. وقِمارْ وسَرّاقٌ وسِمسارْ...

Read more

فاضل السباعي الأديب المغيُّب

فاضل السباعي الأديب السوري الكبير، المتسم بالشفافية وبالبعد عن المباشرة السردية وبإغفاله متعمداً لبعدي الزمان والمكان، هو ما يجعل فكر القارئ ينحو باتجاه الخيال فيحلل الأحداث نظراً لترابطها الزمني في وحدة المكان، لذلك فقد قال النقاد عنه (إن قصصه التي امتلكت خصوصية كوميديا الموقف تمتاز بمقدرة فائقة على التركيز على شخصية البطل النفسية.

Read more

في ذكرى مجزرة تل الزعتر

حين غادرَ الشهداءُ ذلك التلِّ صاروا سِرباً من الحمامْ يرحلُ من قلبنا إلى زمنِ الوصلِ آهٍ يا زمنَ الوصلِ ما زلتَ تسكنُ فينا حُلماً يرفضُ الانتقامْ يا أيّها الشهداءْ هل شاهدَ قاتلُكم نارَ التحدّي في أعينِكمْ؟ وأنتمْ تشاهدونَ أخوتَكمْ يُذبحونَ وتنتظرونَ دورَكمْ كي تُذبحوا .. تلتفتون يميناً ويسارا ولا يأتي الرجاءْ قاتلُكمْ .. الآن يَقتُلنا ومن خانَ دمَكمْ .. يخونُ...

Read more

إلى محمود درويش

مشيت اليك وما كان اللقا وعدا بيننا ولا بيننا ماض حميم وسكنتني قبل هذا القبر حيا وأعراس الجليل. آه يا وليد القهر والفقر والسجن و أحقاد الدخيل أفنيت عمرك تكتبني وترسمني وتحملني وتحميني من شر غدر يرتدي ثوب القتيل. كنت انت انا ولست آخرك البعيد وانا المأساة فيك وانت جرحي والقلب المعنى والضليل كتبتك حين كتبتني حبا ، حنينا ،...

Read more

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.